بناء جوائز التميز والجودة

تتنوع خبرة دار مسارات في هذا المجال، ومنها:

  • تصميم جوائز التميز:

تُمثل جوائز التميز أحد الطرق التي يتم استخدامها من قِبل مؤسسات القطاع الحكومي والخاص؛ للإسهام في تحفيز عملية التطوير لأنظمة العمل وآلياته، والمساهمة في تحقيق أهداف المؤسسة في تقديم خدمات متميزة للمتعاملين، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد والممتلكات سعيًا للوصول إلى مستويات الريادة العالمية. حيث تحتوي أُطر التميز وأنظمتها على مجموعة من المعايير التي توضح لتلك المؤسسات والهيئات أفضل الممارسات والأنظمة الإدارية الواجب اتباعها؛ لضمان تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية في سعيها نحو التميز. هذا وتقوم دار مسارات بتقديم خدمات استشارية لبناء جوائز التميز وتصميمها بما يتناسب وطبيعة عمل الجهة ويحقق أهدافها.

  • التأهيل للمشاركة في جوائز التميز الوطنية والعالمية:

تقدم دار مسارات من خلال خبرائها المتمرسين في جوائز التميز المتنوعة خدمة التأهيل للمشاركة في جوائز التميز الوطنية والعالمية، مثل: جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، جائزة (EFQM) وغيرها. حيث يقوم فريق مسارات بدراسة الوضع الراهن للجهة أو المؤسسة المستهدفة، وتنفيذ تقييم داخلي بناءً على معايير الجائزة المراد المشاركة بها، ومن ثم تحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين؛ لوضع خطة العلاج والتحسين والتطوير وفق الأولويات على المدى القصير والمدى الطويل، ومساعدة الجهة على تطبيق خطة التحسين والتطوير للتأهل للمشاركة في جوائز التميز.

  • تصميم جوائز الجودة والتميز الداخلية:

لدار مسارات خبرة في مجال تصميم جوائز الجودة والتميز الداخلية والتي تتنافس فيها الوحدات الإدارية وفرق العمل والأفراد المنتمين لنفس المؤسسة؛ بهدف نشر ثقافة التميز وتحفيز عملية التطوير الداخلي من خلال بث روح المنافسة الإيجابية، ووضع إطار للتطوير المؤسسي قائم على أفضل الممارسات الإدارية.

  • تصميم جوائز الجودة والتميز لقطاعات كاملة:

بحيث تشارك فيها جميع المؤسسات المنتمية لقطاع معين وبما يُسهم في تحفيز الجهات المشاركة على رفع مستوى الأداء لديها وبما يخدم المتعاملين والمستفيدين من أعمال هذه المؤسسات والارتقاء بالعمل في القطاع كافة.

كما تقدم دار مسارات خدمات بناء القدرات والتوعية في مجال التميز المؤسسي، وذلك لمختلف الفئات الوظيفية داخل المؤسسة بدءًا من القيادات العليا ووصولاً إلى جميع العاملين بالمؤسسة مع التركيز على نقل المعرفة وبناء قدرات فريق من المختصين داخل المؤسسة يقوم بإدارة منظومة التميز داخل المؤسسة مستقبلاً.