كيف يمكّن الذكاء الاصطناعي تطور تقنيات التعليم

كيف يمكّن الذكاء الاصطناعي تطور تقنيات التعليم

10 يناير 2023

نظرًا لأن التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) والتعلم الآلي (ML) أصبحت شائعة بشكل متزايد ، أصبح تأثير الذكاء الاصطناعي محسوسًا في جميع القطاعات. من المتوقع أن ينمو السوق العالمي لبرامج الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة ، ليصل إلى 126 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 ، وفقًا لشركة Statista.

التعليم قطاع يشهد فيه الذكاء الاصطناعي إقبالًا كبيرًا. ويتوقع أن يصل السوق العالمي للذكاء الاصطناعي في التعليم إلى 3.68 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023 ، وفقًا لتقرير من اشركة Markets and Markets. ولا يأتي هذا الأمر مفاجئا نظرًا لتطوير عدد لا يحصى من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم ، خاصة وأن التعليم عبر الإنترنت أصبح سائدًا. سواء كان الأمر يتعلق بعملية التعليم أو التقييم أو غيرها من الأدوات لتعزيز تجربة التعلم ، مما يجعل عدد حالات الاستخدام لا حدود لها.

 يفتح الذكاء الاصطناعي عالمًا من الفرص الجديدة، نستعرض بعضا منها فيما يلي.


رحلات التعلم المخصصة

لكل شخص اهتمامات ودوافع فريدة عندما يتعلق الأمر بالتعلم. تقليديًا ، كان المنهج التعليمي دائمًا موحدًا ، وذلك في المقام الأول لأنه كان من المستحيل عمليًا تخصيصه بناءً على التفضيلات والقدرات الفردية. باستخدام الذكاء الاصطناعي ، أصبح من الممكن إنشاء دورات تعليمية مصممة خصيصًا بناءً على مراقبة سلوك المتعلم والتنبؤ باحتياجه وما يناسبه. يجعل الذكاء الاصطناعي من الممكن تحديد فجوات التعلم ليس فقط على أساس الأداء في الاختبارات ولكن أيضًا على الإشارات غير اللفظية مثل تعابير الوجه والسلوك في الفصل. يمكن أن يؤدي هذا التخصيص إلى إندماج وتركيز أعمق بكثير ، وتقليل نسب التسرب.يمكن أن تكون رحلات التعلم المخصصة مفيدة بشكل خاص للمتعلمين ذوي القدرات المختلفة والبطيئة حيث أن لديهم فرصة للتحكم في وتيرة التعلم والتأكد من أنهم على قدم المساواة من حيث المعرفة.

التقييمات الآلية

لا تجعل تقنيات الأتمتة من الممكن أتمتة تصنيف الاختبارات الكمية مثل أسئلة الاختيار من متعدد فحسب ، بل تتيح أيضًا إجراء تقييمات نوعية للاختبارات القائمة على النصوص الانشائية والبرمجية. لا يساعد هذا فقط في توفير الوقت الذي يقضيه المعلمون في وضع الدرجات والتقييمات بشكل كبير ، ولكنه يلغي أيضًا فرصة حدوث أي تحيز أو محاباة غير مقصودة.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعد الأحجام الكبيرة من بيانات التقييم أيضًا في فهم الفاعلية الشاملة لبرامج التعلم على مستوى المجموعة والتأثير على تصميم المناهج الدراسية.

مساعدو تدريس آليين

يمكن أن تعمل روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي الافتراضي كمساعدين للمعلمين في الفصل الدراسي عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، يمكنهم المساعدة في توضيح الشكوك الأساسية وتعزيز المفاهيم. يمكن لمدرسي الذكاء الاصطناعي أيضًا إنشاء نقاط تحقق متعددة في الوقت الفعلي أثناء رحلة التعلم لمساعدة الطلاب على تقييم فهمهم. نظرًا لأن المعلمين البشريين لديهم طاقة محدودة ولا يمكن أن يكونوا متاحين لطلابهم في جميع الأوقات ، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في سد هذه الفجوة. نظرًا لإمكانية وصول الطلاب إلى هذه الأدوات في جميع الأوقات ، يتمتع الطلاب بحرية الوصول لها والتواصل في أي وقت لزيادة مستوى فهمهم.أيضًا ، يمكن لمدرسي الذكاء الاصطناعي هؤلاء الإبلاغ عن أي ثغرات تعليمية للمدرسين حتى يتمكنوا من اتخاذ الخطوات اللازمة لبناء جميع الطلاب على السرعة.

تبسيط المهام الإدارية وغير الأساسية

بالإضافة إلى أتمتة عملية رصد الدرجات التي تستغرق عمومًا وقتًا طويلاً للمعلمين ، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أتمتة المهام غير الأساسية للتدريس. على سبيل المثال ، يمكن معالجة تسجيل حضور الطلاب بشكل كامل بواسطة الذكاء الاصطناعي ، مما يسمح للمعلمين بالتركيز على مجال خبرتهم وهو نقل المعرفة إلى الطلاب. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في عمليات التسجيل والقبول ، وبالتالي تحرير المزيد من الموارد.

مع تطور الذكاء الاصطناعي:

  •  -  هناك فرصة للمعلمين لإعادة تصور رحلة التعلم بالكامل وإنشاء تجارب مميزة تؤدي إلى تقليل التسرب ووزبادة التفاعل وتركيز أفضل.
  •   -    سيتمحور مستقبل التعلم حول رحلات التعلم الشخصية المصممة بعناية لترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأهداف والقدرات الشخصية.
  •    -  باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الصحيحة ، تتاح لمزودي تقنيات التعليم فرصة لإعادة تحديد مستقبل التعلم وثقافة التعليم والتعلم.


مقال مترجم عن موقع

Dataquest         كريشنا كومار


 

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

للحلول ... مسارات